دعوة للحوار من أجل الفهم والعمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم في منتداكم برجاء التسجيل والاستفادة من المنتدى
وتقبل مشاركتكم الايجابية

منتدى اجتماعي علمي ثقافي ديني


    دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    شاطر

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 1:25 pm

    1- ابدأ حربًا أهلية، لن ينتبه الشَّعب إلا بعد فترة طويلة

    عندما تقوم الحرب الأهلية لن يلاحظ الشعب ذلك. سيكون فقط الظاهر أمامهم أنَّ هناك صراعًا ما، مشكلةً ما يجري حلُّها. لكنّ المعضلة أنَّ بداية الحرب الأهلية ليست مشكلة يجري التعامل معها بسهولة. إنها تبدأ دون أن يشعر بها أحد، وفي العادة ليست أمرًا مخطَّطًا له أبدًا، إنها تحدث ثمَّ يتم استيعابها بعد ذلك، وبعد وقوع عدد هائل من الضحايا والقتلى. بدأت الحرب الأهلية اللبنانية دون أن يشعر بها اللبنانيون. ذات يوم عندما قامت محاولة اغتيال فاشلة للزعيم الماروني بيَّار الجميِّل، فشلت محاولة الاغتيال، لكنّ الحرب قامت. غالبًا ما تحمل الحروب الأهلية بذورًا سابقة على حدوثها بسنوات. في الحرب الأهلية اللبنانية (1975 – 1989) كانت جذور الحرب الأهلية موجودة منذ الاستعمار الفرنسي، وبداية تقسيمه للشعب اللبناني بناءً على طوائف عرقية ودينية.


    2- اجعل هناك طرفين اثنين وحيِّد جميع الأطراف الأخرى

    القادة في الحروب الأهلية لا يعتقدون (أو لا يحبون أن يعتقدوا) أنَّ هناك أطرافًا أخرى أقلّ تطرفًا من الذين يحاربونهم، ولا يُصغُونَ لمحاولات الصُّلح بين الطَّرفين. يتحول كل طرف إلى «أعمى» بالفعل. بطبيعة الأمور تكون هناك فصائل وتيارات أخرى أثناء الصِّراع، قادة الأطراف المتصارعة سيحيِّدون جميع الأطراف ويتحدثون فقط عن طرف واحد. الأكثر من ذلك إذا قام طرف ثالث بعمليات تفجيرية أو اغتيالات أو غيره سيُعتبر الطَّرف الأوَّل أن الطرف الثاني هو من اعتدى عليه، دون أن يحاول أن يستوثق من الأمور. الحروب الأهلية دومًا حُرُوب «متعصِّبة» جدًّا. لا يستطيع الإنسان أن ينظر فيها سوى من زاوية العدوّ الذي يحاربه حتى لو حاربه غيره من مصلحته أن يُحيِّد جميع الأطراف. وجود طرفين اثنين فقط سيجعل الأمور أكثر بساطة وسهولة على القادة والقتلة.

    3- مهما كانت الخلافات سياسية، لا بد أن تصبغها صبغة دينية أو طائفية
    جميع الحروب الأهلية تقريبًا كانت لها أسباب سياسية واقتصادية حقيقية، لكنَّها تخفَّت وراء مشكلات طائفيَّة أو عرقية. الحرب الأهلية الروسية (التي ليس فيها بُعد ديني) اصطبغت هي الأخرى بصبغة أخرى: الثورة والثورة المضادة، الشيوعية وانتصار الفقراء أو انتصار الرأسماليَّة. قام الشيوعيُّون (بقيادة لينين) بتأسيس جيش الحرس الأحمر وكان قائده ليون تروتسكي لخوض الحرب الأهلية في مواجهة الحرس الأبيض الروسي الذي يسعى لإفشال البلاشفة الشيوعيين. في النهاية انتصر الحرس الأحمر بعد 13 مليون ضحية للحرب الأهلية التي استمرت ستّ سنوات (1917 – 1923).

    «وحتَّى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينيَّة». *غوستاف لوبون
    الأمثلة على هذه القاعدة عديدة، في السودان اكتست الحرب الأهلية بصبغة طائفية ودينية معًا. المسلمون في الشَّمال والمسيحيون وغيرهم في الجنوب، حاول الشمال دومًا صبغ الجنوب بصبغة «الإسلام» باعتباره إطارًا ثقافيًّا جامعًا؛ لكنّ الجنوب رفض. هذا أحد الأسباب التي تتذرَّع بها السلطات دومًا، لكنّ الأسباب الحقيقية سياسية واقتصادية. الشَّمال دومًا همَّش الجنوب من حيث توزيع السلطات ومن حيث توزيع الاهتمام الاقتصادي والصِّحي وغيره من الاهتمامات التي تضطلع بها الدولة. قامت الحرب الأهلية السُّودانية الأولى (1955 – 1977) وراح ضحيَّتها نصف مليون قتيل. وبعد ذلك في عام 1983 بدأت الحرب الأهلية الثانية بعد أن تمَّ اكتشاف البترول في الجنوب. استمرت الحرب الأهلية الثانية حتى عام 2005 وراح ضحيتها 1,9 مليون قتيل وحوالي 4 مليون نازح!

    بالطبع لم تكن الأسباب عرقية أو دينية، أو ربما كان السبب العرقي والديني هامشًا من الأسباب. الأسباب الحقيقية كانت اختلافًا على السلطة وظلمًا وتهميشًا اقتصاديًّا للجنوب. في النهاية بدلًا من أن تظل السودان دولة واحدة استطاع الجنوب أن يتنزع استقلالًا كاملًا وأسس دولته عام 2011.


    4- يجب أن تصنع عدوًّا لتحاربه (نصيحة: حارب الإرهاب)

    الجمهور يؤمن بما يقوله له قادته. إذا كان هناك طرفان في «الحرب الأهلية» فكلّ قائد في طرف يقوم بـ(صناعة) عدوّ آخر يحاربه. كلمة كبيرة ومطَّاطة يتمّ استخدامها لما يمكن تسميته (شيطنة) الآخر. الكلمة المفتاحيَّة لأيَّة حرب أهلية هي: مكافحة الإرهاب. وفي المقابل يمكنك الحديث عن (الأمن والاستقرار) باعتبارهما قيمًا عُليا أهمّ من الحُريَّة ومن أية قيمة أخرى. الجمهور يحبّ (ويحتاج) أن يشعر بالأمان أكثر مما يريد أن يشعر بالحرية أو أية مشاعر أخرى. إذن يمكنك شيطنة الطرف الآخر في الصراع واتهامه بالإرهاب أو الرجعية أو الدموية وخوض الحرب بقلبٍ مستريح، فالجماهير ستصفق لك بلا شكّ لأنك تحارب «الإرهاب». من ناحية يستخدم بشَّار الأسد هذا الخطاب في مواجهته للـ«ثورة السورية» عندما بدأت، ثمَّ عندما تطورت (الثورة السلمية) إلى (حرب أهلية) ظلّ يستخدم فزَّاعة الإرهاب أيضًا لمواجهة المعارضين المسلحين له.

    على سبيل المثال؛ العديد من التحليلات والتصريحات لسياسيين حول العالم يقولون إنَّ داعش ما هي إلى صنيعة من قبل النظام السوري ليقضي على ما تبقى من الثورة السورية بدخوله معها في حرب أهلية. لا يمكن لنا الجزم في هذه النقطة بالسلب أو بالإيجاب بالطبع. لكنّ الاحتمال يظلّ موجودًا.

    5- يجب عليك الدِّفاع عن قضية محورية ولا تصارح الشعب

    يمكنك استخدام هذه الكلمات المطَّاطة وشديدة التأويل، مثل: الوطنيَّة، القوميَّة، الثَّورة، الفقراء. يمكنك استخدامها كمحور لتحرُّكاتك إذا كنت قائدًا في حربٍ أهلية. أوهم شعبك أنَّك تدافع عن قضيَّة واسعة وفضفاضة وكررها كثيرًا. العقل الجمعي سيصدِّق ما تكررهُ عليه في خطاباتك وفي وسائل الإعلام التابعة لك. الجمهور سيصدق ما يشعرهُ بالأمان والـ(تَّعالي) على الآخر بأنَّهُ صاحب القيم والأخلاق العُليا.

    عام 1945، قاد ماوتسي تونغ الشيوعيين وقوَّات جيشه الأحمر في مواجهة شرسة مع السُّلطة في الصين، استمرت الحرب أربع سنوات عندما فاز ماوتسي تونغ بالحرب والسلطة معًا. تونغ كان يتحدَّث عن «الشيوعية» و«الفقراء» و«العُمَّال» دومًا؛ أوهم تونغ شعبه بأنَّه يُدافع عن قضية الفقراء حول العالم. وحين فازّ بالسلطة لم يدافع لا عن حقوق الفقراء في بلده ولا عنهم خارج بلده. وتورط في مجاعات وحملات تطهير وقتل كلَّفت الصين 79 مليون قتيل خلال 27 عامًا قضاها تونغ في السلطة.


    6- القائد/ البطل

    «وحتَّى لو كانت الجماهير علمانيَّة، تبقى لديها ردود فعل دينيَّة، تُفضي بها إلى عبادة الزَّعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تُناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يُشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيصبحون هم الأعداء».
    يجب أن يكون هناك قائد تجتمع حوله الجموع ويقودها في حربها الأهلية! يجب أن تُطلَق الصِّفات على هذا القائد حتَّى لو لم تكن الصفات هذه فيه، لكنَّ صفات مثل: القوَّة، الشَّجاعة، البطولة؛ يجب أن يتمّ إلصاقها به حتى لو لم تكن فيه. الجماهير ستصدِّق الوهم لأنها تريد أن تُصدِّقه، هذا ما يخبرنا به غوستاف لوبون في كتابه الشهير سيكولوجية الجماهير.

    7- تحدث عن وحشيَّة الأعداء

    هذه إحدى الإستراتيجيات الإعلاميَّة للتَّعامُل مع الأعداء بشكلٍ عام. في الحروب الأهلية يبدأ الطَّرفان في إطلاق أوصاف شديدة الوحشيَّة والعُنصريَّة على الطرف الآخر. سواءً كانت هذه الأوصاف حقيقية أم لا ستُصدِّقها الجماهير وستستفز فيهم مشاعر الدِّفاع والتَّحفُّز تجاه الطَّرف الآخر. يمكنك كذلك فبركة الأخبار والصُّور وفيديوهات القتل والتعذيب التي يقوم بها الطرف الآخر تجاه مناصريك. هذه الحرب الإعلامية ربما ستعطيك 50% من حربك. الحرب الإعلامية هامة في أيَّة نزاعات ناهيك عن نزاعات الحرب الأهلية. التاريخ يقول ذلك.


    8- ليس هناك مشكلة من تَلقِّي الدعم من أطراف خارجية إطلاقًا!

    ليست هناك حروب أهلية تقريبًا دون تدخُّل خارجي. ما يحدث في أي دولة يظل دومًا محلّ نظر من الدول المجاورة، إضافةً إلى الدول الأخرى والتي لها مصالح في هذه الدولة أو تلك. الحروب الأهلية حدثت في دول كبرى وكبيرة، ناهيك عن روسيا فقد حدثت حروب أهلية في أمريكا وفرنسا وإسبانيا كذلك والعديد من الدول الكبرى، والتي يُشار إليها باعتبارها دولًا «متقدِّمة».
    “جماجم ضحايا الحرب الأهلية في رواندا”

    الحرب الأهلية في روسيا كانت بلا شكّ تتعرض لتدخُّل خارجي واسع: فرنسا، وإيطاليا، والولايات المتحدة، واليابان، وبريطانيا، وألمانيا، وأستراليا، واليونان كذلك. في الحرب الأهلية اللبنانية انضم للصِّراع الجيش السوري والجيش الإسرائيلي (كلاهما دخل لبنان: الأول دخل بيروت، والثاني دخل جنوب لبنان)، وتدخَّلت الولايات المتحدة كذلك وفرنسا خلال الحرب. في الحرب الأهلية في رواندا كانت كذلك فرنسا تدعم أحد الأطراف، كذلك في جميع الحروب الأهلية يكون هناك دعم خارجي.

    لا عليك إذًا، طالما بدأت حرب أهلية يمكنك ببساطة أن تتلقَّى دعمًا خارجيًّا.

    9- لا عليك، الناس سيكملون حربهم طالما بدأتها أنت

    يمكنك وأنتَ القائد أن تتحكَّم في تحركاتك وردود أفعالك، من موضع القيادة يمكنك رؤية الأمور بشكلٍ أوضح، الأكاذيب أنت من اخترعها وتعلم كذبها، لكنَّ الجمهور يُصدِّق الأكاذيب. في النهاية إذا بدأت الحرب الأهلية سيكون الجمهور مشحونًا بأكاذيبك السابقة التي اختلقتها وجعلتهم يصدِّقونها. أنت يمكنك التوقف لكنَّكَ ستواجه صعوبة بالغة في ثني الجمهور عن التوقف. لأنه يتحرك من خلال أكاذيب جعلتها أنت له حقائق، بالتالي ربما لا تنتهي الحروب الأهلية إلا ببضعة أكاذيب أخرى تجعلها حقائق بشكلٍ بسيط للجمهور، بالطبع على القائد ووسائل الإعلام أن يقوم بذلك نيابةً عن الجميع.

    هل عرفت الآن خطوات الحروب الأهلية؟ وأنها مكلفة أكثر من الحروب بين الجيوش والدول؟ لتتمنى إذن ألا تقع في دولتك حرب أهلية. فالعالم الآن يشهد أكثر من ثلاث حروب أهلية.





    عدل سابقا من قبل عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 2:16 pm عدل 1 مرات

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 1:38 pm

    شاهد.. اعتداء عنيف على " قيادات الاخوان " فى حراسة الشرطة أثناء إعتقالهم بـ كفر الشيخ http://dlvr.it/BQjpHQ

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 2:29 pm


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 3:36 pm

    الكاتب الإسرائيلي "إفرايم هرارا": الحرب الأهلية عادت تطرق الأبواب مرة أخرى في #مصر، ونهاية السيسي ستكون مشابهة لنهاية السادات

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 3:53 pm

    1- من هنا البداية اعطاء القاعدة العامة كما في الرياضيات اعطاء قاعدة ان الشعب العبيد يضرب الشعب الحر عند اظهار رأيه المخالف

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 5:05 pm



    إشعال جبهة سيناء، عادة ما يسبقه حدث مهم يهز الساحة المصرية؛ توجيه الرأي المصري إلى عدو خارجي استراتيجية العسكر للبقاء

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 5:07 pm

    هذا المتقاعد اليوناني بعد أن صف بطوابير طويلة ب4 بنوك لسحب المال حيث ابلغوه انه لن يستطيع سحب أي مبلغ لعيش بها.


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 8:41 pm



    بعد تهديد داعش بهدم الاهرامات
    تقريبا هي عايزه تستعدي الناس على الاسلام
    عشان تتواجد قاعدة شعبية كبيرة على محاربتها
    تأهيلا لمخطط الحرب الاهلية
    هي سابت كل حاجه العسكر والسفارات واليهود
    وزعلت من مباني الفراعنة
    تلك الافكار والافعال تؤكد انها صنيعه مخابراتيه قادمة لكي تجعل بين المسلمين وبين رمز الاسلام ( الخلافة )عداوة ونظرة سيئة
    فجأة كده بعد ما كل الأمور كانت مهيأة ان يكون هناك حب للايسلام كما كنا نرى من آلاف المصلين في القائد ابراهيم وغيره من المساجد
    تواجدوا الآن لينشروا بين الناس وخاصة المسلمين ان المسلمين مستهدفين من الخلافة فهم يقتلون المسلمين اكثر من غيرهم
    وبدلا من ان يجمعوا المسلمين يتفننوا في كيف يخوفوهم ويروعوهم ويخلقوا بين المسلمين والخلافة العداوة والبغضاء
    ايه علاقة الاهرام دلوقت باولويات المسلمين ؟؟؟
    هل هدمها اولوية لما يحدث ؟؟؟؟؟
    مايريد فعله الدواعش في مصر
    يثبت انهم صنيعه مخابراتيه
    اما مانراه من اقامة الحدود
    سهل جدا ان تؤجر من يزني ثم تاتي بزانيةوترجمها

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 8:43 pm



    افضحوا البهايم..السفاحين دول

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:06 pm

    السيسي : راح فين زمن الشقاوة يا حسين
    حسين طنطاوي : يا سيسي دايما ع بالي

    السيسي: طيب شوفلي حل ف الورطة دي يا غالي
    طنطاوي : يا عرص وانا مالي

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:14 pm

    بدأ اعلام الازرع الاعلامية فى التقليل من مساحة وقيمة #الشيخ_زويد تمهيدا للاعان رسميا عن انها اصبحت تحت قبضة المقاومة الشعبية #سيناء



    عدل سابقا من قبل عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:20 pm عدل 1 مرات

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:19 pm


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:29 pm


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 05, 2015 9:59 pm

    أكد مصدر إعلامي مطلع في سيناء لموقع “أسرار عربية” أن تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) تمكن من نقل عدد كبير من مقاتليه الى داخل العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك استعداداً لنقل معركته مع النظام الى هناك، بما في ذلك استهداف منشآت حيوية هامة.

    وفي حال صحت هذه المعلومات فان الصراع بين الجيش المصري وقوات “داعش” يكون قد دخل مرحلة جديدة بالغة الخطورة وسجل تطوراً غير مسبوق، ليصبح بذلك مقاتلو التنظيم على مقربة من أهم وأكبر عاصمتين عربيتين: بغداد والقاهرة، فضلاً عن أن وصول مقاتلي التنظيم الى القاهرة سوف يعني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ومعه الجيش قد ورطا مصر وأغرقاها في الارهاب بدلاً من حمايتها وحماية السكان المدنيين.

    ورداً على سؤال لــ”أسرار عربية” لم يتمكن المصدر من تحديد عدد المقاتلين الذين تمكنوا من التسلل الى القاهرة خلال اليومين الماضيين، أو خلال الايام القليلة التي مضت، لكنه اكتفى بالقول إنهم بالمئات وليسوا بالعشرات.

    ويقول المصدر الذي تحدث لنا من سيناء إن تدفق مقاتلي “داعش” نحو القاهرة قد يفسر الى حد كبير سر الهدوء الذي تلى معارك الأربعاء الماضي في الشيخ زويد والمناطق القريبة منها، إذ أن المقاتلين استدرجوا الجيش الى هناك ومن ثم انسحبوا لنقل المعركة الى القاهرة، على حد تعبير المصدر.

    وتأتي هذه المعلومات بعد أن توعدت حسابات على “تويتر” تتبع لتنظيم الدولة الاسلامية بأن يرى الجيش المصري ومعه السيسي “المفاجآت” خلال الأيام المقبلة، لكن أياً من هذه الحسابات لم يكشف ما هي المفاجآت.

    وكان موقع “أسرار عربية” أول من نشر مساء الاربعاء عبر حسابه على “تويتر” خبراً مفاده بأن حصيلة المعارك في سيناء هي سبعين قتيلاً من الجيش وعشرة من المسلحين، وهو ما نفاه الجيش في اليوم التالي، لكن الأمم المتحدة أكدته بعد ذلك، أي اليوم الجمعة وأعلنت بأن سبعين من جنود الجيش سقطوا الأربعاء بينما قتل من المسلحين عشرة فقط.

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأربعاء يوليو 08, 2015 4:21 pm

    أطلقت "الجماعة الإسلامية" وحزب "البناء والتنمية"، الثلاثاء، مبادرة جديدة لإنهاء حالة الانقسام في البلاد، وعقد "صلح" بين الدولة و"الإخوان والمسلمين" وحلفائهم.

    وتتشكل المبادرة من ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى بتهيئة الأجواء والتهدئة بين أطراف الأزمة في أقصر وقت ممكن، ثم يتم بعدها الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي مرحلة الحوار السياسي برعاية لجنة من حكماء الوطن المخلصين المشهود لهم بالوطنية والاستقلالية والنزاهة، ثم الثالثة التي تتمثل في المصالحة الوطنية الشاملة، وبناء رؤية مشتركة مع كل القوى الوطنية في المشهد، وإقامة شراكة حقيقية في تصور مستقبل الوطن.

    وقال أحمد الإسكندراني، المتحدث الإعلامي باسم "البناء والتنمية"، إن الحزب يؤكد أنه لن يألو جهدًا في سعيه مع المخلصين من أبناء الوطن من أجل نزع فتيل الأزمة وإزالة حالة الاحتقان المتصاعدة، وصولًا إلى بناء الوطن على أسس صحيحة من خلال الحلول السياسية والحوار الرشيد. وأوضح الإسكندراني، في تصريح صحفي له، أن الدافع لذلك هو خطورة الأوضاع التي تعيشها مصر، والتي تتطور بخطوات متسارعة تكاد تعصف باستقرارها وتقطع أواصر الوحدة بين أبناء شعبها، مردفًا: "وإدراكًا للآثار الوخيمة للأزمة التي تضع مصر على أبواب الاحتراب".

    وشدد على ضرورة أن تتضافر جهود جميع القوى من أجل إنهاء الأزمة بصورة عاجلة من خلال المصالحة الوطنية الشاملة والحلول السياسية العادلة. من جهته، تساءل الدكتور طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، عن مدى قابلية تكرار مبادرة المصالحة بين الجماعة الإسلامية والنظام.

    وكتب الزمر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "فى الذكرى الـ18 لمبادرة الجماعة الإسلامية لوقف العمليات المسلحة في مصر: هل لا تزال التجربة قابلة للتكرار مع جماعات أخرى؟!". وكان عادل معوض، المستشار القانوني لحزب البناء والتنمية قال في وقت سابق، إن المصالحة بين الدولة المصرية والإسلاميين أصبحت وشيكة، مؤكدًا أن إرهاصاتها ظهرت، معربًا عن أمله في نجاح هذه المصالحة، وأن تكون على ما يرضي الله ورسوله. وأضاف: "تهيئوا للمصالحة الوطنية فقد حان موعدها، وظهرت إرهاصاتها واشرأبت لها اﻷعناق، وأصبحت وشيكة الحصول، ونتمنى أن تكون على ما يرضي الله ورسوله، وعلى ما فيه الخير للإسلام والمسلمين".


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الخميس يوليو 09, 2015 4:50 am

    ياريت قنوات الانقلاب التب كانت تتحدث عن مقولة عمر ( بغلة العراق )
    ينظروا ماذا قال عن قتل المؤمن
    https://twitter.com/Ahmadlikeislam/status/618974142101094400

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الخميس يوليو 09, 2015 1:56 pm

    أشرف العبساوي الخميس, 09 يوليو 2015 12:50 استنكر الدكتور طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية تحريض المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق على إعدام الرئيس المعزول محمد مرسي. وتابع في تدوينة له علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"عندما يحرض نبيل صليب بوقاحة على إعدام أول رئيس إسلامي منتخب فتأكد أننا أمام مخطط واضح لحرق مصر وليس مجرد رغبة جامحة للطمع فى الحكم"، وفق تدوينته. كان "صليب" حث على إعدام "مرسي" في رده على سؤال لصحيفة الوطن في حوار نشرته أمس حول إمكانية تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس المعزول، قائلا:" طبعاً، وإيه المشكلة، والمواجهة مطلوبة شئناً أم أبينا، وبحسم وحزم، لأن بعد هذه الأحداث كلها من اغتيال النائب العام وقتل القضاة فى العريش، لا بد من مواجهة الأمر بنفس الصورة ليشعروا أن الدولة قادرة على مواجهتهم".

    اقرأ المقال الاصلى فى المصريون : http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/776213-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%B1-%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%AD%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%B5%D8%B1

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: دليل الحروب الأهلية وهو مايفعله الهاشتاج

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الخميس يوليو 09, 2015 4:23 pm










      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 7:24 pm