دعوة للحوار من أجل الفهم والعمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم في منتداكم برجاء التسجيل والاستفادة من المنتدى
وتقبل مشاركتكم الايجابية

منتدى اجتماعي علمي ثقافي ديني


    10 دول تجلس فوق محيطات ضخمة من النفط

    شاطر

    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    10 دول تجلس فوق محيطات ضخمة من النفط

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الجمعة يوليو 24, 2015 6:05 am

    وقعت القوى العالمية وإيران اتفاق ا يوم الثلاثاء يتم بموجبه كبح البرنامج النووي الإيراني لمدة 10 سنوات على الأقل بمقابل حصول طهران على مليارات الدولارات الناتجة عن تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها. وكانت واحدة من أكثر الآثار التي تم التحدث عنها فيما يتعلق بهذه الصفقة هي عودة النفط الخام الإيراني إلى الأسواق العالمية.

    ولكن، ما هو مثير للاهتمام هنا هو أنه على الرغم من أن لدى إيران كمية كبيرة من النفط؛ إلا أن الجمهورية الإسلامية ليست حتى ضمن المراكز الثلاثة الأولى عندما يتعلق الأمر بالاحتياطيات النفطية المؤكدة. وباستخدام البيانات التي يوفرها محلل مؤسسة باركليز للسلع الأولية، مايكل كوهين، وضعنا هذه القائمة بالدول العشر التي تجلس فوق أكبر كميات من النفط الخام في العالم:
    1- نيجيريا

    10-nigeria

    احتياطي النفط المؤكد: 37.14 مليار برميل.

    شكل النفط المصدر الرئيس للإيرادات الحكومية في نيجيريا منذ السبعينيات، ولكن البلاد عانت بعد انهيار أسعار النفط في العام الماضي. والآن، تستعد نيجيريا أيضًا لمواجهة المزيد من المنافسة الناتجة عن عودة النفط الإيراني إلى الأسواق.

    المصدر: باركليز للبحوث، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية.

    2- ليبيا

    9-libya

    احتياطي النفط المؤكد: 48.47 مليار برميل.

    يعتمد الاقتصاد الليبي اعتمادًا كليًا تقريبًا على موارد الطاقة. وقد انخفضت مبيعات النفط والغاز بشكل حاد في عام 2014، بعد أن اجتاح احتجاجٌ ضخمٌ الموانئ النفطية.

    المصدر: باركليز للبحوث، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية.

    3- روسيا

    8-russia

    احتياطي النفط المؤكد: 80 مليار برميل.

    على الرغم من أن موسكو ستستفيد من الناحية الجيوسياسية في أعقاب صفقة إيران؛ إلا أن عودة النفط الإيراني إلى الأسواق تشكل خبرًا سيئًا بالنسبة للروس؛ حيث إن طهران قد تسعى للحصول على الأسواق الروسية في أوروبا. وقال إد مورس، وهو رئيس قسم أبحاث السلع في سيتي جروب، لصحيفة بلومبرغ في وقت سابق: “سوف تكون إيران منافسة لروسيا في أوروبا”.

    المصدر: باركليز، وبزنس إنسايدر.

    4- الإمارات العربية المتحدة

    7-united-arab-emirates

    احتياطي النفط المؤكد: 97.8 مليار برميل.

    تعد الإمارات العربية المتحدة دولة أخرى معتمدة على موارد الطاقة، وقد تحدثت البلاد بعد اكتشاف النفط فيها منذ أكثر من 30 عامًا. وبعد انخفاض أسعار النفط في أواخر عام 2014، عمدت الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أكبر المنتجين في أوبك، إلى إنتاج كميات قياسية من النفط الخام.

    المصدر: باركليز للبحوث، وبلومبيرغ.

    5- الكويت

    6-kuwait

    احتياطي النفط المؤكد: 104 مليارات برميل.

    يشكل النفط أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي الكويتي، وتخطط البلاد لزيادة إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2020. وبعد فرض عقوبات على إيران في عام 2012، استولت الكويت، جنبًا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية، على معظم التعاملات الآسيوية لطهران.

    المصدر: باركليز للبحوث، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية، وبلومبيرغ.

    6- العراق

    احتياطي النفط المؤكد: 140.3 مليار برميل.

    يعتمد الاقتصاد الذي تديره الدولة في العراق على النفط بشكل كبير. ونتيجة لذلك، ومع انخفاض أسعار النفط في أواخر عام 2014؛ انخفضت الإيرادات الحكومية العراقية بنحو 30%. واعتبارًا من عام 2015، بدأ العراق، وهو واحد من أكبر المنتجين في أوبك، ضخ النفط بمستويات قياسية.

    المصدر: باركليز للبحوث، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية، وبلومبيرغ.

    7- إيران

    احتياطي النفط المؤكد: 157.3 مليار برميل.

    يعد النفط الخام الإيراني الورقة الرابحة في الوقت الراهن. ويعتقد المحللون بأن عودة النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية قد تدفع الأسعار للهبوط أكثر. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يشهد العالم زيادة في التوتر بين إيران والمملكة العربية السعودية من جهة، وكذلك بين إيران وروسيا من جهة أخرى.

    المصدر: باركليز للبحوث، وبزنس إنسايدر.

    8- كندا

    10 دول تجلس فوق محيطات ضخمة من النفط

    احتياطي النفط المؤكد: 173.2 مليار برميل.

    تصدر كندا معظم نفطها إلى الولايات المتحدة وأوروبا. ومن الجدير بالذكر هنا، أن كندا تعتبر أكبر مورد أجنبي للنفط إلى الولايات المتحدة. ولكن، رغم ذلك، تشير التقارير الأخيرة إلى أن النفط الكندي أكثر كثافة بالكربون بحوالي 20٪ في المتوسط ​من غيره. وهذا يعني أنه “إذا ما صدرت كندا المزيد من النفط إلى الولايات المتحدة مع مرور الوقت؛ فإن انبعاثات الغازات الدفيئة من السائقين في الولايات المتحدة سوف ترتفع، حتى إذا ما بقي استهلاك البنزين عند مستوياته”، وفقًا لموقع OilPrice.com.

    المصدر: باركليز، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية، وOilPrice.com.

    9- المملكة العربية السعودية

    2-saudi-arabia

    احتياطي النفط المؤكد: 268.4 مليار برميل.

    كانت المملكة العربية السعودية واحدًا من اللاعبين الكبار في لعبة النفط خلال العام الماضي. وقد رفضت المملكة في الآونة الأخيرة، جنبًا إلى جنب مع بقية أعضاء أوبك، خفض إنتاج النفط. وبالإضافة إلى ذلك، تريد إيران “مضاعفة صادرات النفط الخام قريبًا بعد رفع العقوبات عنها، وتقوم بدفع أعضاء آخرين من أوبك لتجديد نظام الحصص في المنظمة”؛ وهو ما قد يغير الأمور بالنسبة للسعوديين.

    المصدر: باركليز، وول ستريت جورنال، وبزنس إنسايدر.

    10- فنزويلا

    احتياطي النفط المؤكد: 297.7 مليار برميل.

    1-venezuela

    وفقًا لكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، “لا تزال فنزويلا تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، وتمثل هذه العائدات ما يقرب من 96% من عائدات التصدير، وحوالي 40% من الإيرادات الحكومية، ونحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي”. وبالتالي؛ فقد سحق انخفاض أسعار النفط في أواخر عام 2014، جنبًا إلى جنب مع الركود، الاقتصاد الفنزويلي. وتبحث البلاد الآن عن حلفاء من خارج أوبك؛ أملًا في إعادة الاستقرار لأسعار النفط.

    المصدر: باركليز، وكتاب حقائق وكالة المخابرات المركزية.

    المصدر


    عبد الله الضاحك

    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    رد: 10 دول تجلس فوق محيطات ضخمة من النفط

    مُساهمة  عبد الله الضاحك في الأحد يوليو 26, 2015 7:05 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 9:32 am